التجارة الإلكترونية

أسرار تعدين عملة البيتكوين

تعدين البيتكوين واحدة من طرق الحصول على البيتكوين. وهي طريقة في الماضي كانت مجزية. لكن الآن مع كثرة المعدنيين للبيتكوين أصبح الأمر يتطلب بعض الجهد للحصول على جزء من البيتكوين. والحصول على ربح مجزي من وراء ذلك.

في اللحظة الأولى عندما نسمع كلمة تعدين Mining. يخطر ببالنا أنها عملية تنقيب عن بترول أو عن الذهب أو أي معدن نفيس آخر. ولكن ما نتحدث عنه اليوم هو نوع آخر من أنواع التعدين. وهو تعدين العملات “currency mining” وبالطبع عندما نتحدث عن العملات الرقمية فإن البيتكوين يأتي على رأس القائمة.

البيتكوين تعمل كشبكة الند للند المكونة من مجموعة من الأجهزة. التي تتعاون فيما بينها لإنتاج البيتكوين وبالتالي فإن كل شخص يستخدم البيتكوين يمثل جزءًا صغيرًا من بنك البيتكوين.

ويطلق على منتجي العملات الرقمية  اسم “miners” أو “المعدنون”. والذين تختلف وظيفتهم عن عمال المناجم الحقيقية المسؤولين عن استخراج الذهب والفضة وغيرهما من المعادن.

 فأولئك المسؤولون عن تعدين البيتكوين يكون عملهم كله باستخدام الحواسيب. وبرامج معينة لحل المسائل الرياضية وإصدار عدد معين من عملة البيتكوين من أجل تداولها.
 ويخلق إصدار البيتكوين حافزًا لمزيد من الأشخاص للمشاركة في عملية إنتاجه. وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يقومون بإصدار البيتكوين أصبحت الشبكة أكثر أمانا  وصعوبة أيضا.

أولا_ماهية عملية تعدين البيتكوين:

تشبه عملية تعدين البيتكوين بالبحث عن الذهب في المناجم الخاصة به في باطن الأرض. كذلك الأمر في البيتكوين فتقوم بالبحث عن العملة ولكن ليس في باطن الأرض. ولكن تقوم بتعدينها بواسطة جهاز الحاسب الآلي الخاص بك. ولكن تلك العملية مع التطور التكنولوجي الكبير وزيادة عدد المعدنيين أصبحت صعبة للغاية.

تعتبر عملية تعدين البيتكوين عملية إضافة المعاملات إلى السجل العام الخاص بالمعاملات الماضية ويسمى هذا الأستاذ من المعاملات الماضية البلوكشين وهي سلسلة من الكتل البيتكوين صممت لتكون كثيفة الموارد وصعبة حتى أن عدد كتل وجدت كل يوم من قبل عمال المناجم لاتزال ثابتة يجب أن تحتوي تلك الكتل الفردية على دليل على العمل الذي يعتبر صالحًا.

1_تعريف تعدين البيتكوين:

تعدين البيتكوين هو عملية لا تتجزأ من فكرة وجود العملة في حد ذاتها فالتعدين هي العملية التي تمثل حفظ النظام في معاملات البيتكوين ومن ناحية أخرى هي العملية التي يتم من خلالها توليد عملات جديدة من البيتكوين.

في الحقيقة البنوك والمؤسسات المالية تمتلك نظاماً لتسجيل وحفظ بيانات التداول بين العملاء لكي يتمكن كل عميل من معرفة رصيد حسابه ويمكنه الوصول لكل المعاملات المالية التي قام بها. البيانات التي يتم تسجيلها على نظام البنوك هي الوسيلة الوحيدة لحفظ حقوق الجميع بشكل دقيق وبدون أي اخطاء.

ولكن ماذا عن البيتكوين التي تمثل نظاماً مالياً لا مركزياً أي ليس هناك جهة أو منظمة أو حكومة لكي تنظم العمل بها. من يقوم بتنظيم العمل بها وعمل سجلات للمعاملات المالية التي تتم من خلالها. نعم إنهم المعدنون.

تعدين البيتكوين: هو العملية التي يقوم بها مستخدمي بيتكوين أنفسهم بحفظ بيانات عمليات التداول وتسجيلها في سلاسل محاسبية تسمى كل منها “سلسلة الكتل”. ولأن البيتكوين هو عملة مشفرة لذلك فإن عملية حفظ البيانات وتسجيلها في سلسلة الكتل تكون عملية رياضية معقدة وتحتاج الي أجهزة كمبيوتر ذات كفاءة وفاعلية عالية جداً.

ويمكن أن نطلق على عملية التعدين أنها عملية حل معادلات رياضية معقدة بواسطة حواسيب ذات قدرات خارقة وتتم مكافأة المعدنيين أو Miners بواسطة عملات Bitcoin تقوم شبكة Bitcoin بتغيير مستوى صعوبة المعادلات الرياضية وذلك بناءً على سرعة حلهم.

كان التعدين في البداية يتم عن طريق البطاقات الرسومية التي تستطيع تنفيذ هذه العمليات بشكل أسرع. إلا أنها تستخدم طاقة كهربائية كبيرة. ثم تم إطلاق منتج جديد لساعد في عملية التعدين. وكانت أول هذه المُنتجات هي شريحة تُعرف ب ASIC أو Application Specific Integrated Circuit . تم تصميمها خصيصاً لأجل عملية التعدين سرعت هذه الشريحة من عملية التعدين مع استهلاك طاقة أقل.

2_أسباب صعوبة تعدين البيتكوين اليوم:

كانت عملية تعدين البيتكوين في البداية مربحة جدًا ولكن مع ظهور البيتكوين والبحث عنه زاد عدد المعدنين لتلك العملة الأمر الذي جعل عدد الباحثين عن البيتكوين كبير جدًا ونحن نعرف أن عملية التعدين هي عملية حل رموز ومعادلات رياضية ومن المعروف أيضًا أنه سيتم إنشاء عدد 21 مليون بيتكوين فقط وبعدها سيتم التداول بالعملات هذه ولن يتم إنتاج أي عملات جديدة كل هذا أدى إلى صعوبة في عملية التعدين الآن ولكن لاتفقد الأمل فزيادة التعدين على العملة يجعل سعرها يرتفع مما يجعل عملية التعدين مربحة بشكل جيد ولاتنسى أن التكنولوجيا قدمت الكثير في كافة المجالات ومنها العملات الرقمية بالطبع مما تم اكتشاف طرق جديدة في عملية تعدين العملات الرقمية زاد من عملية ربحها.

من الصعوبات الأخرى في عملية تعدين البيتكوين أيضاً هو الحاجة الكبيرة جداً للكهرباء. والتي تزيد من صعوبة الحصول على أرباح من عملية التعدين. حيث أن جزء كبير من أرباح التعدين يتم دفعها كفواتير للكهرباء. لذلك يجب حساب امكانية ربحية التعدين بدقة قبل البدء فعلياً.

3_عملية تعدين البيتكوين و استهلاك الطاقة:

تواجه البتكوين التي ارتفع سعرها أضعافا مضاعفة خلال عام واحد انتقادات وبشكل مستمر بسبب استهلاكها الكبير للطاقة الكهربائية فهل سيؤدي انتشار العملات الرقمية على نطاق واسع إلى كارثة بيئية بحسب تحذيرات منتقدي هذا القطاع.

أ_مدى استهلاك تعدين البتكوين للطاقة:

يعتبر مؤشر “كامبريدج بتكوين إيليكتريسيتي كونسامبشن إيندكس” أن استهلاك البتكوين السنوي من الطاقة الكهربائية قد يصل إلى 128 تيراواط في الساعة أي 0,6 % من إنتاج الطاقة في العالم ما يزيد بقليل عن استهلاك النروج.

وقال المحلل في الوكالة الدولية للطاقة جورج كاميا إن هذه الأرقام “لافتة نسبة إلى بلدان متوسطة الحجم أو إلى تقنيات حديثة أخرى مثل السيارات الكهربائية (80 تيراواط في الساعة سنة 2019) لكنها معتدلة أكثر مقارنة بتكنولوجيات أخرى مثل هواء التكييف وآلات التهوية التي تستهلك ألفي تيراواط في الساعة سنويا”.

وأشار إلى أن “غوغل” استهلكت 12,2 تيراواط في الساعة سنة 2019 كما أن مجمل مراكز البيانات في العالم باستثناء تلك التي تُستخدم لتعدين البتكوين تستهلك ما يقرب من 200 تيراواط في الساعة.

ويبدي الخبير الاقتصادي أليكس دو فريس الذي وضع أحد المؤشرات الأولى في هذا الموضوع سنة 2016 تشاؤما أكبر إذ يعتبر أن الارتفاع الكبير المسجل أخيرا في سعر البتكوين سيرفع استهلاكها للطاقة الكهربائية إلى مستوى يفوق استهلاك كل مراكز البيانات الأخرى.

ب_لماذا تستهلك عملية تعدين البتكوين كل هذه الطاقة:

يعود تخصيص مراكز بيانات عملاقة بشأن البتكوين حول العالم إلى المكافآت المغرية المرتبطة بها.

وتنص قواعد البتكوين على أن الأشخاص المشاركين في عمليات التعدين في الشبكة. يثبتون عملهم من خلال حل مسائل حسابية معقدة لا ترابط مباشرة بالتبادلات.

في المقابل يحصل هؤلاء تلقائيا على مكافآت من البتكوين كل عشر دقائق.

وهذا أحد المبادئ التأسيسية لأشهر العملات المشفرة التي رأت النور سنة 2008.على يد جهة مجهولة أرادت استحداث عملة رقمية لامركزية وهو ما يُعرف بـ”إثبات العمل” الرامي لضمان سلامة الشبكة.

واعتبر ميشال روش الذي شارك في إنشاء مؤشر “كامبريدج بتكوين إيليكتريسيتي كونسامبشن إيندكس. أنه رغم أن الآلات الحديثة تستهلك كميات أقل من الكهرباء. فإن استهلاككم منها سيزيد” لتلقي حصة أكبر من البتكوين الممنوح للمشاركين في التعدين.

وفي ظل تخطي سعر البتكوين 55 ألف دولار يعمل المشاركون في التعدين بكامل طاقتهم.

ثانيا_متطلبات عملية تعدين البيتكوين:

1_ مصطلحات تعدين البيتكوين:

هناك بعض المصطلحات التي قد تقابلها في عالم تعدين البيتكوين وسوف نقوم بإستعراض أهمها في السطور القليلة القادمة:

double spending (الإنفاق المزدوج):

وهي إذا حاول مستخدم إحتيالي بيع عملات البتكوين الخاص به لأكثر من جهة في نفس الوقت. فهذا ما يطلق عليه الإنفاق المزدوج أو ما يسمى بالإنجليزية “double spending”.
التعدين و سلسلة الكتل والتشفير موجودين لخلق حالة من الإجماع في الشبكة حول أياً من المعاملتين سيتم تأكيدها وإعتبارها صحيحة.

Confirmation (التأكيد):

التأكيد أو ما يسمى بالإنجليزية “confirmation” .وهذا يعني أن المعاملة قد تم معالجتها بواسطة شبكة البيتكوين وبشكل كبير لا يمكن التراجع في المعاملة.

جميع المعاملات يتم تأكيدها بعدما يتم تضمينها في بلوك. وعند التأكيد من قبل بلوك واحد يمكن إعتباره آمن للمعاملات ذات القيم الصغيرة. أما في المعاملات الأكبر من 1000 دولار أمريكي أو أكثر. فمن المنطقي الإنتظار حتى 6 تأكيدات أو أكثر وكل تأكيد إضافي يقلل بشكل مضاعف من خطورة التراجع عن المعاملة.

Signature (التوقيع):

التوقيع المشفر أو ما يسمى بالإنجليزية “signature” . وهو آلية رياضية تسمح لشخص ما بإثبات الملكية وفي حالة البيتكوين فإن محفظة البيتكوين والمفاتيح الخاصة بها. يتم ربطهم معاً من خلال مجموعة من الخوازميات ومجموعة من العمليات المعقدة من علم الرياضيات.

فعندما يقوم برنامج البيتكوين الخاص بك بتوقيع معاملة بالمفتاح الخاص المناسب. فإن الشبكة كلها يمكنها رؤية مطابقة التوقيع لعملات البيتكوين التي تم إنفاقها من حسابك.
على أية حال فأنه لا يوجد أي طريقة لأي أحد بالعالم أن يقوم بتخمين المفتاح الخاص المملوك لك. لكي يقوم بسرقة عملات البيتكوين الخاصة بك ويعود الفضل في هذا لعملية التشفير المعقدة “cryptography “.

Bitcoin Address (العنوان):

عنوان البيتكوين مشابه لعنوانك البريدي أو البريد الإلكتروني. و هو المعلومة الوحيدة التي يتوجب عليك إعطائها لشخص ما لكي يقوم بالدفع لك بإستخدام البيتكوين. مع ذلك فهنالك شيئاً هاماً في المعاملات على بيتكوين. وهو أن كل عنوان بيتكوين يتم استخدامه مرة واحدة فقط من أجل معاملة واحدة ويتم تغيره عند المعاملة التالية.

Wallet (المحفظة):

محفظة البيتكوين أو ما تسمى بالإنجليزية “wallet” و هي تشبه إلى حد كبير المحفظة العادية.
ولكن في شبكة البيتكوين المحفظة تحتوي على مفتاحك الخاص والتي تسمح لك بإنفاق عملات البيتكوين المرتبطة بها في سلسلة البلوكات.

كل محفظة بيتكوين يمكنها أن تظهر لك الرصيد الكامل لكل عملات البيتكوين التي تتحكم بها. وتسمح لك بدفع قيمة محددة لشخص بعينه تماماً كالمحفظة الحقيقية.

private key المفتاح الخاص:

المفتاح الخاص أو ما يسمى بالإنجليزية “private key” . هو قطعة صغيرة سرية تؤكد أحقيتك في إنفاق عملات البيتكوين من محفظة معينة من خلال التوقيع المشفر. المفتاح الخاص أو المفاتيح الخاصة المملوكة لك. يتم تخزينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كنت تستخدم برنامج كمبيوتر كمحفظة؛ أو يتم تخزينه على سيرفر خاص إذا كنت تستخدم محفظة على شبكة الأنترنت.

لا يجب أبداً أن يتم الإفصاح عن المفاتيح الخاصة بك حيث أنهم يمنحوا الصلاحية بالإنفاق من محفظة أو محافظ البيتكوين المرتبطة بهم.

peer-to-peer الند – للند:

الند – للند أو ما يسمى بالإنجليزية “P2P” أو “peer-to-peer” وهو مصطلح يشير إلى الأنظمة التي تعمل كمجتمع منظم عن طريق السماح لكل فرد بالتعامل مباشرة مع الآخرين وفي حالة البيتكوين يتم بناء الشبكة بحيث يقوم كل مستخدم باتمام المعاملات مع المستخدمين الآخرين مباشرة وبشكلاً حاسم لا يتطلب الأمر وجود بنك كطرف ثالث في المعاملة.

hash rate معدل الهاش:

معدل الهاش أو ما يسمى بالإنجليزية “hash rate” وهو وحدة لقياس قدرة شبكة البيتكوين على معالجة المعاملات فيجب على شبكة البيتكوين أن تقوم بعمل حسابات رياضية مكثفة ومعقدة للغاية لأغراض الأمان فعندما يصل معدل الهاش لشبكة البيتكوين إلى 10 تيرا هاش/الثانية فهذا يعني أن الشبكة يمكنها إجراء 10 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة.

BTC :

BTC هي الوحدة الشائعة لعملة البيتكوين ويتم إستخدامها بطريقة مشابهة للـ USD للدولار الأمريكي فتكتب عملة البيتكوين.

2_أهم البرامج المستعملة في تعدين البيتكوين:

البرنامج هنا يمثل الجزء الديجيتال أو الرقمي من معادلة تعدين البيتكوين وهو عبارة عن برنامج مثله مثل أي برنامج عليك بضبطه على جهاز الكمبيوتر أو جهاز التعدين الخاص بك وهو الواجهة التي سيتمكن من خلالها جهاز التعدين من معرفة عمليات التداول ومن ثم العمل على تسجيلها وحل المعادلات الخاصة بها لتكوين سلسلة كتل جديدة ومن ثم ربح بيتكوين.

بالطبع هنا الكثير من البرامج المتخصصة في تعدين البيتكوين وهذه قائمة بأهمها:

  • CGMiner (مناسب لمن لا يستطيع التعامل مع البرامج المتقدمة)
  • MultiMiner (مناسب للمبتدئين)
  • BFGMiner (مناسب لمن يريد تغيير ضبط الاعدادات بشكل خاص)
  • BitMinter (مناسب لمن يريد ضبط سريع للاعدادات والبداية مباشرة في تعدين البيتكوين)

Miner-Saver (متخصص في التعدين السحابي والتعدين الجماعي)

3_حافظة بيتكوين:

لكي تبدأ في تعدين البيتكوين فأنت بالطبع تريد حافظة بيتكوين لتخزين وحفظ رصيد البيتكوين الذي ستقوم بتعدينه. حافظة البيتكوين هي عبارة عن برنامج كمبيوتر أو تطبيق موبايل أو جهاز صغير مثل الفلاشة أو ربما موقع ويب متخصص في حفظ أرصدة البيتكوين ومن خلاله أيضاً تتم معاملات البيتكوين أي يمكنك من خلال حافظة البيتكوين ارسال واستقبال البيتكوين.

هناك الكثير من حوافظ البيتكوين وهذه قائمة صغيرة بأهمها وأفضلها :

  • Electrum
  • Copay
  • Jaxx
  • Exodus

Armory

4_أجهزة تعدين بيتكوين:

في بداية ظهور بيتكوين Bitcoin كانت تتم عمليات التعدين Mining بأجهزة الكمبيوتر العادية وذلك لأنه كان هناك عدد محدود جداً من المعاملات فكانت سلاسل الكتل أبسط من كونها الآن بكثير. بعدها ظهرت USB FLASH خاصة فقط بعملية التعدين.

ثم مع تطور وتوسع عمليات التعدين أصبح التعدين من خلال كروت الشاشة GPU هو الحل المثالي ثم قامت الشركات الخاصة بصناعة كروت الشاشة بتطوير كروت مخصصة فقط لعملية التعدين فكان كل جهاز مُستخدم في التعدين يثبت فيه على الأقل 8 كروت شاشة يعمل منها على الأقل 6 كروت في نفس الوقت و يبقى 2 كارت إحتياطي إذا تعطل أحد الكروت.

مع التطور الرهيب للبيتكوين على مستوى العالم. فقد قامت الشركات المطورة لأجهزة الكمبيوتر بتصنيع أجهزة خاصة فقط بتعدين البيتكوين. هذه الأجهزة مناسبة للشخص الذي ينوي تعدين البيتكوين كإستثمار فعلى. تقوم هذه الأجهزة بالعمل على التنقيب بدون توقف طوال اليوم. ولذلك أيضاً فهي أجهزة ذات مواصفات خاصة وتحتاج إلى غرف مجهزة وطرق تهوية معين.

5_أهم أجهزة تعدين البيتكوين:

DragonMint 16T:

سعره حوالي 2845 دولار أمريكي قوة الباور سبلاي Power Supply الخاصة به W1600 .ولديه مروحتان تهوية Duel Fans بقوة 6000 RPM/M . ويجب أن يوضع في غرفة لا تتعدى درجة حرارتها 25 درجة مئوية. ويلزم بوضع جهاز تبريد بجانبه . وتصل قدرة DragonMint 16T على معالجة وحدة لقياس قدرة شبكة البيتكوين HASH RATE على معالجة المعاملات 0 TH/S.


المواصفات الكاملة للجهاز:

  • Type: SHA256
  • Hash power: 16TH
  • Network: Ethernet port
  • Miner power consumption: 1205W ±6%
  • Chip efficiency: 0.075J/GH ±6%
  • (Fans: dual fan variable 6000rpm (100W
  • Power Supply: Not included

Bitmain Antminer S7:

هو من إنتاج عملاق صناعة أجهزة التعدين شركة BITMAIN الصينية. سعره حوالي 2000 دولار ومن الممكن أن تشتريه مستعمل إبتداءاً من 400 دولار وحتى 1000 دولار . على حسب حالة الجهاز من على موقع Alibaba أو موقع Ebay. قوة الباور سبلاي الخاص به W1293 .ويصدر أثناء عمله حرارة تعادل 40 درجة مئوية. لذا يجب أن يوضع في غرفة لا تتعدى درجة حرارتها 25 درجة مئوية ويلزم بوضع جهاز تبريد أو مروحة بجانبه. تصل قدرة Bitmain Antminer S7 على معالجة وحدة لقياس قدرة شبكة البيتكوين HASH RATE على معالجة المعاملات 73 TH/S.

المواصفات الكاملة للجهاز:

  • Hash Rate: 4.73 TH/s ±5%
  • Power Consumption: 1293W ±10%
  • Power Efficiency: 0.25 W/GH ±10%
  • Built-in web interface for easy setup and configuration

Power supply not included, APW3++ recommended

Bitmain Antminer S9:

هو يمثل الاصدار الأحدث من الجهاز الذي تناولناه قبله مباشرة Bitmain Antminer S7.

المواصفات الكاملة للجهاز:

  • Hash Rate: 13.5TH/s ±5%
  • (Power Consumption: 1375W + 7% (at the wall, with APW3 ,93% efficiency, 25C ambient temp
  • (Power Efficiency: 0.10 J/GH + 7% (at the wall, with APW3 93% efficiency, 25°C ambient temp
  • Rated Voltage: 11.60 ~13.00V
  • Chip quantity per unit: 189x BM1387
  • (Dimensions: 350mm (L)*135mm (W)*158mm (H
  • Cooling: 2x 12038 fan
  • Operating Temperature: 0 °C to 40 °C
  • Network Connection: Ethernet
  • Default Frequency: 650M

6_التعدين الجماعي Mining Pools

هو مشاركة مجموعة من الأشخاص المعدنين Miners. كلاً يشارك بقوة معداته التعدينية من أجل الحصول على قوة تعدينية كبيرة. وهذا يسمي بالتعدين الجماعي Mining Pool أو التعدين التشاركي Cooperative Mining. وبهذه الطريقة تزداد إمكانية تعدين البلوك Blockchain بطريقة أسرع من التعدين الفردي Solo Mining. وتتواجد أغلب مراكز التعدين الجماعي  Pool Mining في الصين ومن أشهر مراكز التعدين الجماعي BTC.com و Antpool التابع لشركة Bitmain.
في التعدين الجماي يتم مشاركة الأرباح وفقاً لمدى مساهمة كل عضو في إنشاء سلسلة الكتل.

 

المصادر:

_مدونة الرابحون

_موقع التداول بسهولة

_مدونة ارقام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: لا يمكنكم نقل محتوى الصفحة . من اجل الحصول على نسخة اذهب الى اسفل المقال