التجارة الإلكترونية

ما هو التسويق الالكتروني وما هى فوائده؟

التسويق الالكتروني ساهم بشكل كبير في تسهيل شراء المستلزمات و المشتريات و التسوق أونلاين من خلال المتاجر الإلكترونية. فلا حاجة للتعامل المباشر في أرض الواقع وذلك ما فرضته جائحة فيروس كورونا على العالم. فأصبح البيع أونلاين طريق إجباري و ليس إختياري كالسابق

ومن هنا نستطيع أن نقول أنه لا يمكن تجاهل مثل هذة القوى التسويقية الضخمة. التي من خلالها يمكن إتمام عملية البيع و تحقيق أرباح هائلة.

من أصغر الإحتياجات لأكبرها في حياتنا الشخصية يمكن أن ترتبط إرتباط مباشر بالإنترنت .  بدءًا من الخدمات الطبية و ووسائل المواصلات إلى الملابس و الأجهزة و الإحتياجات الشخصية..فلكل سلعة تسويقية لها مكان في شبكة الانترنت..

فنحن نعيش الآن في زمن التسويق الإلكتروني..حيث للإنترنت الآولوية في حياة الناس حول العالم فيصبحون ويمسون عليه..ولذلك أصبح الانترنت العنصر الأساسي في حياة الناس جميعاً. مما جعل التسويق الألكتروني يغزو وينتشر حتي أصبح له قوة و فاعلية وتأثير كبير..

وهذا يطبق قاعدة تسويقية مهمة و أساسية في التسويق وهي ” أن تقوم بالتسويق في الأماكن المتواجد فيها العملاء المحتملين”..ومن هنا تأتي أهمية التسويق الالكتروني وعلاقته بالنتائج الربحية الكبيرة. و كيفية رصد الجمهور المستهدف أو العملاء المحتملين للسلعة التسويقية أو الخدمة المقدمة.

1_تعريف التسويق الالكتروني:

التسويق الإلكتروني هو إستخدام كل الوسائل الالكترونية عن طريق الانترنت لتسويق لمنتج أو خدمة .  ويستخدم بالأخص شبكة الانترنت كوسيلة أكثر تأثير عن غيرها من الوسائل المستخدمة إلكترونياً في التسويق.

ويعد التسويق الالكتروني عملية تسويقية لتحقيق النتائج و الأهداف مطلوبة من خلال الانترنت و الوسائل الالكترونية الآخرى.  وتختلف الأهداف التسويقية من شركة لآخرى..

فهناك من يضع خطة تسويقية لمنتجه أو خدماته المقدمة بهدف تعزيز العلامة التجارية لشركته.  وهناك أيضاً من يهدف لزيادة المبيعات للشركة بشكل كبير.

كما يوجد من يرغب بتحقيق أرباح مباشرة و عمليات بيع سريعة و تعتبر هذه الاشياء من مزايا التسويق الإلكتروني.

وبعض الشركات تفضل في خطتها التسويقية أن تروج لمنتجها أو الخدمة المقدمة.  أو الحصول على زوار للموقع الالكتروني أو المتجر الالكتروني.   

يعرف التسويق الالكتروني باللغة الانجليزية بال e marketing  . ويعني إستخدام شبكة الانترنت كوسيلة للوصول إلى العملاء المحتملين و الجمهور المستهدف. بغرض تحقيق أعلى ما يمكن من المبيعات لتحقيق أعلى مستوى من الأرباح.    

مفهوم التسويق الالكتروني من الناحية الأكاديمية يشمل  التسويق من خلال الهواتف الذكية بإستخدام الرسائل النصية. و التسويق عبر اللافتات الالكترونية الذكية .  و التسويق الأكثر إستخداماً وهو التسويق عبر شبكة الانترنت.

إن مجال التسويق الالكتروني يعتبر مجال متطور بإستمرار. بدليل تطوره و نموه في فترة زمنية قصيرة تتمثل في بضع سنوات قليلة من الأعوام الماضية.

2_ الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي:

يشتهر مفهوم التسويق التقليدي بالتسويق الخارجي لإعتماده على الطرق التقليدية للتسويق.  مثل التسويق من خلال الصحف و المجلات و الإذاعة واللوحات الإعلانية و الإعلانات المطبوعة و التليفزيونية.

كما يشمل التعامل المباشر مع العملاء عبر تسليمهم الإعلانات المطبوعة يداً بيد.  ويمكن لمثل هذا النوع من التسويق الوصول فقط إلى الأسواق المحلية.

ويتسم التسويق التقليدي بكونه 

– مكلف للغاية

-من الصعب تكوين إنطباع ونتائج دقيقة للحملة التسويقية و مدى تأثيرها على الناس و كم عدد الذين تفاعلوا معها و البيانات التحليلية الآخرى ذات المغزى المفيد.

-لا يوجد طريقة لتتبع سير الحملة التسويقية.  كما لا يمكن أن يتم إقافها وقتما تشاء و أيضاً من الصعب جداً تغيير الحملة حيث إنها عملية مكلفة على المسوق.

أما التسويق الالكتروني فيتصف بكونه:

-تكاليفه أقل من التسويق التقليدي

-يقدم محتوى عالي الجودة مما يخلق مستويات عالية للولاء للعلامة التجارية

-يتيح لك إمكانية تتبع حملتك التسويقية كما يمكنك أن توقفها وقتما شئت كما أن تغييرها في الإمكان دون تكاليف باهظة ووقت مُهدر.

-يعطي الفرصة للشركات الصغيرة بأن تنافس الشركات الكبيرة في منصة واحدة تجمعهم دون تفرقة.

-إمكانية معرفة الإنطباعات والنتائج للحملة التسويقية

-يستهدف العملاء المحتلمين فقط وفقاً للمواصفات الخاصة الذي يضعها المسوق

-يقدم بيانات تحليلية للحملة التسويقية بشكل دقيق جداً 

تحول العالم اليوم إلى بيئة محدودة عبر الإنترنت للغاية.  الكثير من مهامنا اليومية التي نقوم بها مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، والمدفوعات الإلكترونية .والدراسة الإلكترونية ، وتقوم الكثير من قراءاتنا على القراء الإلكترونيين.  نظرًا للزيادة السريعة في العصر الرقمي . فمن المنطقي الإستثمار في حملة تسويق إلكتروني بدلاً من التسويق التقليدي على الرغم من أن التسويق التقليدي لا يزال موجود في شوارعنا. إلا أنه يتناقص في عالمنا الرقمي بالنسبة إلى الأنشطة التجارية اليوم. فمن الضروري إنشاء موقع الكتروني وإستخدامه كوسيلة للتفاعل مع العملاء.  و أيضاً من الضروري الإستفادة من مميزات التسويق الإلكتروني لمواكبة عالمنا اليوم.

3_ أقسام التسويق الالكتروني:

يعتمد التسويق الالكتروني على أقسام كثيرة ومختلفة.  فالأقسام التسويقية على الإنترنت تتميز بأنها متشابكة ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً فيما بينها.  وتتمثل في:

أ_التسويق الالكتروني بالمحتوي:

 يعني التدوين إلكترونياً على مدونة أو موقع إلكتروني و يعد عنصر أساسي من عناصر التسويق على شبكة الأنترنت.

 و تتسم هذة العميلة بكونها طويلة الآجل تهدف لجذب عملاء جدد و تقديم معلومات تفيد العملاء الحاليين من خلال نشر محتوى هادف و مفيد.

وهناك شركات معروفة عالمياً تتخذ هذا النسق مثل:جوجل. فيسبوك و آمازون يمتلكون مدونات من خلالها ينشرون آخر الأخبار. وينشرون مقالات مهمة للتوعية بما يقدمون من منتجات وخدمات…الخ

ب_التسويق الالكتروني بالعمولة:

يعد من العناصر الذكية التي تقوم فكرته على أن يعطي صاحب المنتج جزء من أرباحه للمسوقين بالعمولة الذين يقومون بالتسويق له.

على سبيل المثال: صاحب منتج ما يهدف إلى زيادة مبيعات هذا المنتج.  وهناك مسوق محترف له إستراتيجيات إحترافية و مهارات تسويقية عالية تمكنه من تحقيق هذا الهدف.  فيتم الإتفاق على هذا النسق وهو التسويق بالعمولة بينهم.  فيقوم المسوق بتحقيق الهدف المطلوب وهو زيادة المبيعات لصاحب المنتج .  فيعطي صاحب المنتج جزء من الأرباح للمسوق.

ج_التسويق عبر محركات البحث:

 هي نوع من أهم أنواع التسويق الإلكتروني على الإطلاق وأكثرها فاعلية.

ويتم التسويق عبر محركات البحث من خلال المدونة الألكترونية أو الموقع الخاص بالمنتج.  فبهذة الطريقة تمكنك من الحصول على زائرين للموقع بطريقة مجانية من خلال محركات البحث المختلفة مثل: جوجل و بينج.

ولذلك يتطلب منك تقديم محتوى ذو جودة و قيمة عالية.  كما يجب تهيئة الموقع لمحركات البحث بما يسمى بمفهوم ال SEO .

د_التسويق من خلال البريد الإلكتروني:

وتعد هذة الوسيلة من الأساليب القديمة التي بدأ بها التسويق الالكتروني.  وتعتمد هذة الوسيلة على حصر عدد من المستخدمين المهتمين بالمنتج أو العملاء المحتملين ومن ثم إرسال رسائل تسويقية لهم.

كما أيضاً تتسم هذة الوسيلة في أغلب الأحيان بإرتباطها بالموقع أو المدونة الألكترونية التابعة للمنتج حيث أنها عادة لا تُستخدم بشكل مستقل عن غيرها.

وذلك يرجع إلى أن طريقة الحصر و الجمع للمستخدمين تتم من خلال نظام الموقع الالكتروني المضبط بجمع بيانات العملاء المستهدفين و إرسال لهم الرسائل التسويقية.

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني في شكله الاحترافي هو نظام يتم ضبطه على الموقع الإلكتروني. فيه يتم جميع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين.ومن ثم يتم إرسال رسائل تسويقية لهم.

ه_التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي:

تعد مواقع التواصل الإجتماعي من أقوى و أشهر طرق التسويق الالكتروني بطرق مجانية.

حيث يمكنك إنشاء صفحات إحترافية تخدم شركتك أو المشروع الخاص بك و توطيد علاقتك بالعملاء عن طريق الإتصال المباشر وبناء قاعدة تجارية لك أونلاين.

ح_التسويق عبر الاعلانات المدفوعة:

يتسم نظام التسويق من خلال الاعلانات المدفوعة بالسرعة و النتائج السريعة و تعد الأسرع من بين أقسام التسويق الالكتروني.  كما تتسم أيضاً بأنها الأكثر تكلفة فيما بينهم. وتقوم من خلالها اللجوء لإحدى الشركات الإعلانية التي ستقوم بالتسويق من خلالها.  وتختلف الشركات المسوقة و طرق التسويق الخاصة بها.

ط_الإعلان من خلال اعلانات جوجل:

توفر لك شركة جوجل هذة الخدمة عن طريق نظام دفع مبلغ معين مقابل كل نقرة على الإعلان.  و سيتم إظهار إعلانك في أعلى صفحة نتائج البحث تبعاً للكلمات المفتاحية التي تستهدفها في إعلانك التسويقي الممول.

ي_التسويق من خلال المؤثرين:

تعتبر هذة الإستراتيجية جديدة من نوعها طرأت حديثاً مع ظهور الرموز المؤثرة على السوشيال ميديا و مدى تأثيرهم في المجتمع و على أسلوب الحياة بشكل عام.

فيتمثلون في المشاهير في شتى المجالات فعلى سبيل المثال لو كان لديك مطعم فيمكنك اللجوء لأحد مشاهير اليوتيوب

في مجال الطبخ. وطلب التسويق لمطعمك مقابل مبلغ مالي معين.  وتعتبر من الأساليب الفعالة بشكل ملحوظ جداً في التسويق الالكتروني.

4_ دور التسويق الالكتروني:

لكي نفهم ما هو دور التسويق الالكتروني يجب أن نعرف الأسباب المهمة التي جعلت الكثير يتجهوا لهذا المجال الواسع بتلك السرعة الموازية لنتائج ربحية هائلة تحققت من خلاله.

أ_التسويق الالكتروني يعد الاتجاه الأمثل للعملاء المحتملين:

حيث بلغ عدد مستخدمي الانترنت وفقاً لإحصائية عام 2020 ما يقرب لل 4.75 مليار مستخدم عالمياً للأنترنت بشكل يومي و دائم.

وهذا الرقم يساوي تقريباً نصف سكان العالم.  ولذلك فإن التسويق الالكتروني حتماً سيجد عدد كبير من عملاءك المحتملين بشكل سريع ومحدد وفقاً لإختياراتك الخاصة.

ب_التسويق الالكتروني يقدم مزايا استهدافية قوية:

على إثر بيانات مستخدمي الانترنت وبالأخص مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي و معلوماتهم المتاحة. يمكنك تحديد المواصفات الديموجرافية و الجغرافية المطلوبة وفقاُ للخطة التسويقية مما يمكنك من الوصول للعملاء المستهدفين في الوقت المناسب.  و تعتبر هذة الميزة من أفضل مميزات التسويق الالكتروني وبالتحديد التسويق من خلال الانترنت.

ج_التسويق الالكتروني يوفر بيانات تحليلية دقيقة للغاية:

يوفر التسويق الالكتروني أدوات تحليلية رقمية تمكنك من خلالها الحصول على البيانات و المعلومات التي قد تساعدك في تحسين منتجك أو الخدمة المقدمة.

 على سبيل المثال يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع الإعلان التسويقي. وعدد الأشخاص الذين زاروا موقعك من خلال الإعلان. كما ايضاً يمكنك عمل نماذج إعلانية مختلفة وتحليل نتيجة كل واحد منها للوصول لأفضل إعلان ممكن والذي حقق أفضل نتيجة.

د_التسويق الالكتروني هو وسيلة فعالة للتواصل مع العملاء بشكل مباشر:

للتسويق الإلكتروني ميزه كبري و هي إمكانية التواصل المباشر مع العملاء وتلقي أستفساراتهم و مقترحاتهم لربما تفيد في تطوير السلعة أو الخدمة المقدمة بشكل أفضل.

 كما تجعلك هذة الميزة بتكوين علاقة بين الشركة والعملاء لديها و مدى مصداقيتها مع العملاء و ثقتهم بها مما يعزز من العلامة التجارية للشركة.

5_ أهمية التسويق للشركات:

التسويق الالكتروني عبر الانترنت يعتبر من أرخص وسائل التسويق المتاحة

حيث أن التسويق الالكتروني يستهدف فقط العملاء المحتملين من خلال المزايا الاستهدافية التي تحدد المواصفات الديمجرافية و الجغرافية المناسبة للسلعة المقدمة.  وهذا يجعلنا ندفع مقابل العملاء المستهدفين فقط وليس غيرهم.

كما أنك تدفع مقابل النتائج التي تحقق الأهداف المطلوبة فقط.  والتي تتمثل في هدف التوعية للمنتج أو هدف للربح المباشر ( اي إتمام عملية البيع والشراء ).   

وعلى سبيل المثال يمكنك وضع ميزانية تسويقية 1500 دينار فقط لكل يوم. ويمكنك جعل حملتك تستمر لستة أيام فقط..

أ_الشركات المنافسة تستخدم التسويق الالكتروني:

بما أن لكل سلعة أو خدمة مقدمة لها منافس في السوق فيجب الأخذ في الأعتبار أن الشركات المنافسة تلتقط الجمهور المستهدف عبر التسويق الالكتروني وبدون المشاركة في هذة المنافسة فبذلك تفقد ميزة تنافسية شديدة الأهمية.

ب_التسويق الالكتروني يساهم في خلق سوق جديدة:

بما أن التسويق الالكتروني لا يرتبط بمكان أو وقت محدد.  فهذة الميزة تمكنك من خلق أسواق جديدة أينما تشاء ووقتما تشاء كما تمكنك من الحصول على عملاء جدد من الذين يبحثون عن المنتجات والخدمات من شتى الأماكن.

ج_الجمهور المستهدف يفترض تواجد كل ما يريده أونلاين:

عندما نريد شراء منتج ما أو خدمة .  أول ما نقوم به هو البحث عن الخيارات المتاحة في عملية الشراء من خلال الانترنت. و نختار من بينهم الأنسب لنا.  ولهذا يعد سبب قوي لوجودك أمامهم عبر التسويق الالكتروني من خلال الانترنت.

المصادر:

_مدونة التسويق الالكتروني.

_مدونة السوق المفتوح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: لا يمكنكم نقل محتوى الصفحة . من اجل الحصول على نسخة اذهب الى اسفل المقال